Canalblog
Editer l'article Suivre ce blog Administration + Créer mon blog
Publicité
samihbencherif
27 février 2006

maroc

m_6_1_2

المغرب ضيف شرف "المغرب العربي للكتاب" في باريس

الرباط  الخليج

تم الإعلان رسميا في باريس أن المغرب هو ضيف شرف هذه السنة في الدورة الثانية عشرة، لمعرض “المغرب العربي للكتاب”، الذي ستحتضنه العاصمة الفرنسية، باريس، يومي 25 و26 فبراير الجاري. ويعتبر هذا المعرض الذي تنظمه جمعية، “كو دو سولاي”، التي تجمع مغاربيين وفرنسيين، أكبر معرض للكتاب حول الدول المغاربية والاندماج بين الضفتين المتوسطيتين، وهو من بين التظاهرات الثقافية المشعة للمغاربيين بفرنسا والفرنسيين المرتبطين بالمغرب العربي.

ويمثل المعرض أكبر مكتبة بفرنسا، حول الدول المغاربية، والاندماج ويطمح على الخصوص إلى تسليط الضوء على حوالي ألف عنوان، نشر بفرنسا، سنة ،2005 حول المغرب العربي والاندماج أو من قبل مؤلفين من أصول مغاربية. وستعرض مجموعة من الكتب، تتكون من حوالي عشرة آلاف عنوان، مرتبطة بنفس المواضيع في مجالات مختلفة، كالأدب والتاريخ والسوسيولوجيا والسياسة والفنون الجميلة والرسوم المتحركة والطبخ والديكور والشباب، في هذا المعرض، الذي يستقبل حوالي 230 مؤلفا، من أجل حفلات تقديم الكتب والإهداءات.  ويشمل البرنامج على الخصوص، موائد مستديرة حول “الأدب المغربي”، و”فرنسا والمغرب العربي سنة 1956”، و”مدونات الأسرة بالدول المغاربية”، وتكريم المؤرخ عبد الرحمن بن خلدون، والروائي محمد شكري.

ومن بين المؤلفين المغاربة المدعوين إلى هذه التظاهرة الثقافية هناك عبد اللطيف وجوسلين اللعبي، وزكية داوود، ولطفي عقالي، وعبد الله أغراب، وبوعزة بن البشير، وجيلالي شبيه، وفؤاد جسوس، ومحمد حمودان، وسليم الجاي، ومصطفى خرمودي، ورشيدة نعيم شوسود، وحمزة عثماني، ورشيدة الصايغ بوستة، وعزيز سيني.

Posté par abencherif à 22:22:52 - الخليج الإمار

Publicité
Publicité
Commentaires
Publicité
Publicité